الميثاق العربي للعمل

    شاطر

    (السلام)
     
     

    تاريخ التسجيل : 29/11/2010
    الموقع : 0000

    الميثاق العربي للعمل

    مُساهمة من طرف (السلام) في الخميس يناير 27, 2011 7:01 am


    الميثاق العربي للعمل



    اعتزازا بحصول اقطار الوطن العربي على استقلالها وتخلصها من نير الاستعمار وانضمامها الى جامعة الدولة العربية . وايمانا بان العرب سيستعيدون اراضيهم المقدسة في فلسطين المغتصبة وسيحررون كل اجزاء وطنهم التي لا تزال تحت نير الاستعمار . واعتزازا بما حققه مؤتمر القمة لملوك العرب ورؤسائهم من وحدة الهدف ووحدة الصف في مجالات واسعة من حياة الامة العربية . وايمانا بان تكاتف القوى العاملة في الوطن العربي يمثل احدى الدعامات الاساسية للوحدة العربية . وايمانا بما يحققه التعاون في ميدان العمل من ضمان حقوق الانسان العربي في حياة كريمة اساسها العدالة الاجتماعية . وايمانا بما يؤدي اليه التعاون في ميدان العمل من تطور المجتمع العربي وتقدمه على اسس متينة سليمة . وايمانا بان السلام العالمي اساسه العدالة الاجتماعية . توافق الدول العربية على هذا الميثاق العربي للعمل .

    1
    توافق الدول العربية على ان هدفها هو تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مستوى القوى العاملة فيها .


    2
    توافق الدول العربية على ان تتعاون تعاونا كاملا في الشؤون العمالية وتعمل على ارساء دعائمها على اساس من التكامل وتعمل بصفة خاصة على التنسيق بين الاجهزة الحكومية المختصة بالشؤون العمالية .


    3
    توافق الدول العربية على تطوير الاجهزة الحكومية المختصة بالشؤون العمالية فيها بما يتلاءم والتطور الاجتماعي والاقتصادي للدول العربية .


    4
    توافق الدول العربية على ان تعمل على بلوغ مستويات متماثلة في التشريعات العمالية والتامينات الاجتماعية .


    5
    توافق الدول العربية على القيام بالدراسات المشتركة في مجال تخطيط القوى العاملة وتشغيلها .


    6
    توافق الدول العربية على اعطاء الاولوية في التشغيل لعمال البلاد العربية من غير مواطنيها بما يتفق وحاجاتها .


    7
    توافق الدول العربية على وضع خطة للتدريب المهني تتفق واحتياجاتها وتتماشى مع اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها .


    8
    توافق الدول العربية على القيام بالدراسات المشتركة لوضع حد ادنى لمستويات الاجور فيها وتقريب تلك المستويات بقدر المستطاع .


    9
    توافق الدول العربية على القيام بالدراسات المشتركة في مجال علاقات العمل والادارة بغية اقامة هذه العلاقات على اسس مستقرة عادلة .


    10
    توافق الدول العربية على توحيد شروط وظروف العمل بالنسبة لعمالها كلما امكن ذلك .


    11
    توافق الدول العربية على تشجيع انشاء معاهد للثقافة العمالية والتوسع فيها بغية خلق جيل مثقف من العمال ، يؤمن بعروبته ، ويسهم اسهاما ايجابيا في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي . كما ترى وجوب العناية باعداد المثقف العمالي العربي وتزويده بالمبادئ والقيم والثقافة العربية الاصيلة التي تؤهله لتنشئة جيل من العمال العرب يؤمن بقوميته العربية .


    12
    توافق الدول العربية على تبادل الخبراء والاخصائيين والمعونات الفنية في مجالات العمل المختلفة .


    13
    توافق الدول العربية على ان يجتمع وزراء العرب مرة كل عام لتبادل وجهات النظر في الشؤون العمالية العربية وتنسيق سياسة الدول العربية في المؤتمرات العالمية الدولية .


    14
    ترى الدول العربية ان تتولى ادارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالامانة العامة لجامعة الدول العربية اعمال السكرتارية المؤقتة لمؤتمر وزراء العرب ، حتى قيام منظمة العمل العربية المنصوص عليها في المادة الخامسة عشر من هذا الميثاق .


    15
    توافق الدول العربية على انشاء منظمة عربية للعمل ، تطبق نظام التمثيل الثلاثي ، الذي يقوم على اساس اشتراك اصحاب الاعمال والعمال مع الحكومات في كل نشاط المنظمة وذلك وفقا للدستور الملحق بهذا الميثاق .


    16
    تصدق الدول العربية على هذا الميثاق حسب نظمها الدستورية ، وتودع وثائق التصديق في جامعة الدول العربية التي تعد محضرا بايداع وثائق التصديق كل دولة وتبلغه الى الدول العربية الاخرى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 5:01 am